tadweer Logo

 

 

قال ناصر الذويب العضو المنتدب لشركة تدوير البيئة الأهلية “تدوير”، إن إيرادات الشركة شهدت نمواً في عام 2021، متوقعاً نمو الأرباح بـ 35% إلى 40% عن العام السابق.

وأضاف الذويب في لقاء مع “أرقام”، أن الشركة قامت بتدوير 135 ألف طن منذ تأسيسها وحوالي 35 ألف طن خلال عام 2021 من الأجهزة الإلكترونية والكهربائية.

وأوضح أن حجم إنتاج نفايات الأجهزة الإلكترونية والكهربائية في المملكة يترواح ما بين 4 ملايين و4.2 مليون طن يتم إنتاجها سنويا بحسب عدة دراسات، مبينا أن هذه كمية كبيرة جدا تستوعب عشرات الشركات وليس شركة واحدة.

وأشار إلى أن الأرقام واعدة وهناك نمو سنوي في قطاع التدوير يقدر بنحو 5%، ما يجعله جاذبا لاستقطاب استثمارات محلية وخارجية بعد تطبيق النظام لضمان عدالة المنافسة.

وبيّن أن عمليات إعادة التدوير ينتج عنها معادن وسلع أساسية تدخل في الصناعات، يُباع منها جزء في السوق المحلي ومعظمه حديد، والباقي يتم تصديره للأسواق الخارجية ومنها الذهب والفضة والألومنيوم والنحاس.

وبسؤاله عن توسعات الشركة وخططها المستقبلية، كشف الذويب عن أن الشركة تعمل على تنفيذ خطة توسعية حيث استحوذت على أرض صناعية كبيرة في طريق الخرج، وتسعى لرفع الطاقة الإنتاجية إلى 250 ألف طن سنويا بما يجعلها ضمن أكبر عشر شركات في العالم في هذا المجال.

وأضاف أن من ضمن خطط الشركة الطرح في السوق الموازية “نمو”، وتوظيف تقنيات تعتمد على الذكاء الاصطناعي، مبينا أن المملكة خامس دولة على مستوى العالم تستخدم هذه التقنية.

No comments yet.

Leave a comment

Your email address will not be published.